السادي إس بالدباسة: هل تمنح نتائج أفضل وتقلل المضاعفات؟

by | يونيو 26, 2026 | جراحات السمنه | 0 comments

لاقت عملية السادي إس رواجاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل مميزاتها الكثيرة، والتطور الكبير في طريقة إجرائها، والتي أدت إلى تقليل المضاعفات وزيادة نسب نجاح العملية، والسبب الحقيقي وراء ذلك كما يوضح د.أحمد يسري هو إجراء عملية السادي إس بالدباسة بدلاً من الخياطة، حيث كانت الخياطة هي الطريقة الأساسية والوحيدة لإجراء السادي اس في أوروبا وأمريكا، وكانت العملية تتطلب وقتاً طويلا بسبب طريقة الخياطة، كذلك  تحتاج إلى وقت طويل كي يتمكن الأطباء من إجرائها بشكل صحيح دون إحداث مضاعفات أثناء العملية، ومن أبرز المضاعفات التي كانت تحدث في عملية عملية السادي إس بسبب الخياطة هي التسريب أو حدوث نزيف و او ثقب في الامعاء وغيرها من المضاعفات.

ويؤكد د.أحمد يسري أنه بسبب كثرة المضاعفات الناتجة عن عملية السادي اس باستخدام الخياطة في عمل التوصيلة، اعتبر الكثيرون أن هذه العملية خطيرة، وهو ما حد من انتشارها كأحد عمليات السمنة، ولكن كل ذلك تغير بالكامل مع تطور العملية وإمكانية إجراء السادي إس بالدباسة، حيث أصبحت مضاعفات العملية أقل، بالإضافة إلى أن مدة إجراء العملية أصبحت أقصر، وكل ذلك مؤكد طبقاً لدراسات أمريكية حديثة منشورة من قبل جمعية جراحين السمنة الأمريكيين التي تدعم إجراء عملية السادي إس بالدباسة، ومع انتشار إجراء عملية SADI-S بالدباسة اكتشف الجراحين حول العالم أن العملية أصبح يتم إجرائها في وقت أقل، كما أن المضاعفات المشهورة بسبب إجراء العملية بالخياطة اختفت تماماً، وبالتالي أصبحت معتمدة في جميع أنحاء العالم ويتم إجرائها من المرة الأولى بواسطة الدباسة دون مضاعفات.

“عضلة البواب” ميزة أساسية لعملية السادي إس بالدباسة

بالإضافة إلى مميزات إجراء جراحة السمنة بالدباسة، تظهر لعملية السادي مميزات أخرى من أهمها، الإحتفاظ بعضلة “البواب” أو مخرج المعدة، على عكس جراحات السمنة الأخرى مثل عمليات الساسي أو عمليات تحويل المسار التي يتم فيها التخلص من هذه العضلة، ويؤكد د.أحمد يسري على أهمية الإحتفاظ بهذه العضلة وعدم التخلص منها، وذلك لان لها دور مهم وأساسي في الاحتفاظ بالطعام في المعدة لمدة أطول وتنظيم عملية خروجه إلى الأمعاء، والفائدة من ذلك هو شعور المريض بالشبع لفترة أطول، وكذلك هضم الطعام وتكسيرة في المعدة بشكل أفضل، مما يعني إحتفاظ المعدة بوظيفتها، بدلاً أن تصبح مجرد مكان لمرور الطعام كما يحدث في العمليات الأخرى.

طريقة إجراء عملية السادي إس بالدباسة من خلال عد طول الأمعاء

يتم إجراء عملية السادي إس بالدباسة من خلال المناظير فقط دون الحاجة إلى الجراحة، وتمر عملية السادي إس بالدباسة بعدة خطوات، وهي كالآتي كما يوضحها د.أحمد يسري:

  • في البداية يتم عمل تكميم للمعدة، حيث يتم قص المعدة لتصبح بشكل جيب طولي، كما يتم التخلص من قبة المعدة، وهي المنطقة المسؤولة عن إفراز هرمون الجوع، ويتم القص على أنبوب معياري خاص بالعملية، كما يتم الإحتفاظ بعضلة مخرج المعدة.
  • بعدها تبدأ مرحلة عمل التوصيلة  من المعدة إلى الأمعاء، ولكن بعد عد طول الأمعاء أولاً، وتخطي الثلث الاول من طولها ، وهو رقم يختلف من شخص لآخر.
  • بعد تخطي  ثلث طول الأمعاء يتم توصيل الأمعاء بالأثنا عشر من خلال استخدام الدباسة بدلاً من الخياطة.

ماهي عيوب جراحات السمنة التي تتفاداها عملية السادي إس؟

عمليات جراحات السمنة مختلفة ومتنوعة، ولكل عملية مميزات وعيوب، ولكن عملية السادي إس بالدباسة من خلال عد طول الأمعاء، أو ما تعرف باسم “السادي إس التفصيلي” هي ثورة في مجال جراحات السمنة، وذلك لأنها تجمع بين جميع مزايا جراحات السمنة، وتتخلص من العيوب الموجودة فيها، وإليكم مجموعة من الأمثلة:

  • حجم المعدة في عملية السادي إس بعد القص يكون أكبر من حجم المعدة في عملية التكميم، وهو ما يتيح للمريض تناول الطعام بشكل أفضل.
  • تتيح العملية الإحتفاظ بعضلة مخرج المعدة، وهو ما يحفظ للمعدة وظيفتها الطبيعية في هضم الطعام وتكسيره، وهذه لعضلة مسؤولة عن بقاء الطعام في المعدة.
  • تعالج عملية السادي إس بالدباسة أيضاً مشكلة الشعور بالجوع الذي يعاني منه بعض الحالات في عمليات السمنة الأخرى، وبالأخص التي يتم فيها التخلص من عضلة بواب المعدة، وذلك لأن الطعام لا يبقى في المعدة بل يمر بشكل سريع إلى الأمعاء وهو ما يجعل الشخص يشعر بالجوع سريعا.
  • الطول المناسب للأمعاء هو أيضاً أحد مميزات عملية السادي إس، حيث تم تجنب إجراء العملية بطول أمعاء واحد لجميع الحالات، والقياسات الخاصة المناسبة لكل شخص على حده تتيح للمريض مساحة كافية في الأمعاء تمكنه من امتصاص الطعام والاستفادة منه بشكل جيد، وبالتالي يتم تفادي مضاعفات سوء التغذية التي تحدث للكثير من الحالات بعد جراحات السمنة الأخرى.
  • أيضاً بفضل عد طول الأمعاء المُتبع في عملية السادي أس يمكن للشخص أن يخسر الوزن بشكل مناسب وصحي، وبذلك يتم تجنب النزول السريع والحاد في الوزن، والذي يؤثر على الحالة الصحية العامة للشخص.
السادي-إس-بالدباسة

مشكلة ارتداد الوزن مرة أخرى بعد جراحات السمنة..كيف تعالجها عملية السادي إس؟

في حالات كثيرة يزداد الوزن مرة أخرى بعد فترة من إجراء جراحات السمنة، وبالأخص لدى الأشخاص المصابين بالسكر أو يعانون من شراهة تناول السكريات والنشويات، وكذلك الأشخاص أصحاب كتلة الجسم التي تتجاوز الـ 50، وقد أظهرت الدراسات أنه بعد 5 سنوات من إجراء عملية تكميم المعدة يتراوح معدل ارتداد الوزن بين 30-40% من الحالات، أما في عملية تحويل المسار فإن إرتداد الوزن يحدث لـ 15% من الحالات،  أما في عملية السادي إس فإن النسبة هي أقل من 10% من الحالات التي يحدث لها ارتداد للوزن.

وهناك عدة أسباب لإرتداد الوزن مرة أخرى بعد عمليات تكميم المعدة، الأول هو أن حجم المعدة يتمدد مرة أخرى بعد فترة، ويمكن أن يعود لحجمه الطبيعي قبل العملية، وهو ما يزيد من حجم الوجبات التي يتناولها الشخص، وبالتالي يزداد الوزن مرة أخرى، وكذلك السبب الآخر هو إهمال الشخص للعادات الغذائية الصحية، والاستسلام لبعض العادات الخاطئة مثل تناول النشويات والسكريات بكميات كبيرة على مدار اليوم، وهو ما يعمل على زيادة الوزن مرة أخرى.

    بالإضافة إلى إنقاص الوزن..ماذا تعالج أيضاً عمليات السمنة؟

    لا شك أن الهدف الأساسي من إجراء جراحات السمنة هو إنقاص الوزن، ولكن تستهدف هذه العمليات أيضاً القضاء على الأمراض التي تحدث كمضاعفات للسمنة، والتي من أشهرها:

    • مرض السكري ومرض ضغط الدم المرتفع.
    • كذلك تعالج هذه العمليات مشكلة إنقطاع النفس أثناء النوم.
    • يتم الشفاء من كسل الغدة الدرقية، وخلال 6 أشهر فقط يمكن التوقف عن تناول الدواء الخاص بالغدة أو أخذه بجرعات أقل.
    • بالإضافة إلى التخلص من مشاكل الفقرات والعظام و المفاصل والآلام الناتجة عنها بسبب زيادة الوزن.
    • وبالنسبة للسيدات فإن مشكلة تكيسات المبايض تختفي تماماً، وتزداد الخصوبة، مما يعني زيادة فرص الحمل للسيدات اللاتي يعانين من تأخر في الحمل.
    تابعنا على السوشيال

    ختاماً، للاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات بخصوص أى عملية جراحية أو منظار ابعت سؤالك مباشرة للدكتور ،أو  تواصلوا فوراً مع عيادة دكتور أحمد يسري، وسوف يتم الرد على استفساراتكم بشكل فوري.